الخميس، 7 مايو 2009

في رد علي السيد أحمد عبدالمعطي حجازي

في مقال للسيد أحمد عبدالمعطي حجازي في جريدة المصري اليوم الغراء وكان مقال تحت عنوان (مشكلاتنا مع الاصوليين)
وفي هذه التدوينة أحاول فقط توضيح بعض الحقائق التي تغيب عن كثير منا في كثير من الاوقات
بسم الله نبدأ وباسمه نختم وعليه نتوكل هو مولانا ولا مولي لنا غيره
........................................................................
أولا: وقبل أي تحليل أو تعقيب علي مقال السيد المحترم أحمد عبدالمعطي حجازي ،يجب النظر إلي العنوان ي ذاته ألا وهو مشكلاتنا مع الاصوليين
ولانعرف تحديدا بمن يعني السيد أحمد عبدالمعطي حجازي بنون الجماعة التي ألحقها بكلمة مشكلاتنا ،أهو يعني مشكلتهم هم كمسلمين أم كمثقفين أم بمعني أصح كعلمانين أو أنه واحد من البهائيين الذين دافع عنهم السيد المحترم في مقاله عن حرية اعتقادهم!!!!!!!!!!!!
لذا نرجو التوضيح منه حتي نعلم مع من نتكلم أهو بهائي أم علماني أم ماذا يكون تحديدا واما عن الشق الثاني من عنوان المقال فأنا اعلم تحديدا عن من يتحدث واعتقد ان كل من قرأ المقال عرف عن من يتكلم شاعرنا المفوه
ثانيا :اسهب السيد المحترم في الدفاع عن حرية البهائيين في الاعتقاد وهاجم من تقدموا بمشروع قانون يجرم الاعتقاد في هذا الدين الفاسد ، (نعم دين فقد قالت المحكمة الشرعية العليا في مصر عام 1925بأن البهائية دين وخرجت بعد ذلك الفتاوي التي تكفر أصحاب هذا الدين وتحذير جبهة علماء الازهر عام 1947من اتباع هذا الدين الفاسد والكثير من اراء مجامع البحوث الاسلامية)
ثالثا:م تحدث السيد الفاضل عن الاصوليين وتحدث عن نوعين من الاصولية ،أصولية مارتن لوثر ذلك الفيلسوف الالماني منشئ المذهب البروتستانتي وقائد حركة الاصلاح المسيحية في أوربا في العصور الوسطي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وللحق أيضا ذكر الشيخ محمد عبده وهو واحد من علماء المسلمين الكبار في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين
وأما عن الاول وأعني به مارتن لوثر لاأعلم لما ساقه لنا السيد المحترم كمثال وكوجه مقارنة فكما أعرف أن السيد أحمد عبدالمعطي يعلم تمام العلم الفرق بين المسيحية والاسلام وهناك شئ يجب التنويه له ألا وهو أن ماقاله الفيلسوف مارتن لوثر قد سبقه الاسلام إليه بقرون عدة فلما نجد دائما من العلمانين والمستنرين من أمثال السيد حجازي في بلادنا انهم متأثرون بشدة بالحضارة الغربية ولا نجد لهم أي تأثر بالحضارة الاسلامية والتي ينتمون إليها في الاصل بصفة أنهم مسلمون بدليل قلة استشهادهم بأدلة من الحضارة الاسلامية بينما نري كثرة استشهادهم بالحضارة الغربية وفضلها.
وأما عن الشيخ محمد عبده فهو عالم جليل صاحب وجهة نظرة تجديدة ولا يحق لي أن أخوض في حديث عن شيخ جليل مثل الشيخ محمد عبده فنحن نحترم (علمائنا)المسلمين واجتهادتهم وأرائهم التي نرجو من الله قبولها
رابعا:ثم أخذ السيد الفاضل في التحدث عن التيار الاصولي الاخر (تيار الناس الوحشة)وكيف أنه استغل الظروف الاقليمية والعالمية في الانتشار والتوحش ،ولكن هذا دائما اسلوب العلمانين والمثتثقفين في عرض قضاياهم مع التيار الاسلامي أنه يضعونه دائما في قفص الاتهام ويقوم اصحاب التيار الاسلامي بالدفاع عن انفسهم وكأنهم هم من بدل وغير وأفسد في عقائد الناس السوية وهم ولله الحمد(أعني العلمانين)أضعف كثيرا من التبديل والتغيير والافساد في عقائد الناس فما هؤلاء إلا كذلك الزبد الذي تحدث عنه ربنا في قرآنه (فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ماينفع الناس فيمكث في الارض )
وقد ذكر السيد حجازي يقف ضد التحضر والتطور والديمقراطية
وهاهنا نوجه سؤال للسيد المحترم ورده معروف مسبقا من الذي وقف ضد الديمقراطية في العهد الناصري وكان الصراع وقتها بين عبدالناصر وأحد أجنحة هذا التيار الاصولي وقتها (الاخوان المسلمون)
عبدالناصر أم الاخوان ؟؟(العهد الاشتراكي)
من الذي تعامل مع الانجليز في العهد الملكي وعقد المعاهدات التي كانت تصب في صالح الاحتلال ؟؟؟(العهد الملكي)
ومن الذي انقلب عن الديمقراطية في أواخر عهد السادات ،الاصوليين أم السادات عندما أخذ يعتقل في المعارضين من كل التيارات ؟؟؟؟(العهد اليبرالي)
ومن الذي يقف ضد تداول السلطة الان النظام أم الاصوليين؟؟؟(العهد التكويسي) جائت من الكوسة
دعنا من مصر الآن هيا بنا إلي دولة اشتراكية صديقة وجارة لنا ألا وهي الجماهيرية الليبية والتي تضرب لنا يوما بعد يوم المثال الحي علي الديمقراطية وكيفية الحفاظ عليها عن طريق قمع المعارضين ونفيهم خارج البلاد
أم تريد ياسيدي الذهاب إلي الجزائر عندما انقلب الجيش علي الديمقراطية والتي أتت بالاصوليين في تسعيينيات القرن المنصرم مما دفع بعض اعضاء هذا التيار إلي الذهاب إلي الهروب إلي الجبال وتحول بعضهم لخلايا إرهابية بسبب الظلم الذي تعرضوا له ولست هنا في صفهم ولكن من السبب في البداية هم أم اصحاب الفكر المستنير الذين انقلبوا علي ارادة الشعب
وهيا بنا إلي فلسطين
من الذي باع قضية بلاده الاصوليون أم العلمانيون والمستنيرون والمفكرون من منظمة التحرير؟؟؟
ومن الذي استعان بالاحتلال لكي يضرب الديمقراطية وينقلب عليها في غزة لولا ستر الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولنترك هذا كله ونذهب إلي تلك العواصم الجميلة في أوربا والتي شهد الكثير منها تعسف ضد المسلمين لما لم نري لك مقال ياسيدي يهاجم أمثال اضطهاد المسلمين في أوربا
لما دائما تعتبروا أن من ليس معكم فهو ظلامي رجعي متأخر يقف ضد عجلة التطور والتقدم ؟؟؟
ودعوني أجيب عن هذا السؤال
لانه بمنتهي البساطة تيار العلمانين والمستنيرين(المثتثقفين المشار إليهم سابقا) يريدون فرض مذاهبهم الفكرية علي شعوب بلادنا
ومن يتولي قمعهم فكريا ووقف مدهم الخبيث في المنطقة هو ذاك التيار الاصولي
فما أفلحوا في نزاله فكريا فيلجئون تارة إلي التشكيك في أصوله الاسلامية السليمة أو إلي التشكيك في نواياه أو الايعاذ إلي الحكومات بقمعهم واعتقالهم ولايخفي علي أحد تاريخنا المشرف في مثل هذه الاساليب !!!!!!!!
ولكن دعوني أقول أن مشكلة التيار الذي ينتمي إليه السيد حجازي ليس مع الاصوليين ولكن مع الاسلام فليبحثوا لهم عن إسلام جديد غير الذي نعرفه وغير الذي تعلمناه في كتب السابقين من بذل وعطاء وعلم
الاسلام الذي نعرفه إسلام دين ودولة عقيدة وسياسة وعلم وتطور ،نتواصل مع غيرنا من الامم فيما فيه مصلحة الانسانية ولانعرف مايسمي بصراع الحضارات وإن أمن اعدائنا به ونري أن دولة الاسلام تضم جميع الدول التي تدين بالاسلام ونري أن اتحادهم واجب شرعي علي كل مسلم ومسلمة والزود عن حياضه فرض علي كل مسلم مسلمة ولانكفر أحد من أهل القبلة إلا بداعي من نواقض الاسلام والتي اسهب علمائنا في استخلاصها من القرآن والسنة الصحيحة
وفي النهاية لاصحاب هذه التيار الذي ينتمي إليه السيد حجازي أهدي لهم خير ماأهادي به أحداً منهم بضع آيات تكشف لنا حقيقة هذا التيار وحقيقة اتباعه
يقول تعالي :(وإذا قيل لهم لاتفسدوا في الارض قالوا إنما نحن مصلحون* ألا إنهم هم المفسدون ولكن لايشعرون*وإذا قيل لهم ءامنوا كما ءامن الناس قال أنؤمن كما ءامن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لايعلمون )
أوصيكم خيرا بدينكم واوصيكم بحفظه والدفاع عنه من كل كاذب أفاق
والسلام
اليعقوبي

الاثنين، 27 أبريل 2009

هؤلاء هم الاخوان



كنت أطالع جريدة الدستور في أحد أعدادها وكان هذا العدد قد نشر تقريرا عن الدكتور جمال حشمت وعرض فيه لبعض موافقه (تقبل الله منه)



وذكر التقرير شئ استفزني بشدة وهو التقسيم الذي يحلو للبعض أن يذكره في تقسيم الاخوان إلي إصلاحيين ومحافظين



ولكني عندي وجهة نظر فأنا لم أعرف الاخوان وبهم هذا التقسيم فهذا إصلاحي وهذا ومحافظ وهذا سلفي وهذا خلفي وهذا أخ تقدمي وهذا أخ رجعي



ولكني عرفتهم جماعة من المسلمين الموحدين ومن أهل السنة والجماعة آمنوا بالله ورسوله وعملوا لدينه وجاهدوا في سبيله



آمنوا بأنه يجب أن يكون للاسلام دولة ترعي مصالحه وتحافظ علي حدوده وتقيمها وسبيلهم لهذا الدعوة إلي الله بالحكمة والموعظة الحسنة والالتزام بتربية انفسهم ومن ثم تربية شعوبهم الاسلامية



عرفتهم وهم يرخصون الغالي والنفيس من اجل نصرة دينهم وتطبيق شرع ربهم



عرفتهم أشدة علي أعداء دعوة الله رحماء بينهم فمن خالف دين الله نصحوه وإذا كان من أولي الامر وبدل وغير جاهدوه بكلمة الحق ووقفوا في وجهه فإما يرجع عن غيه وظلمه وإما استكمل الجهاد ودليلهم في هذا قول رسولهم صلي الله عليه وسلم (بأن خير الجهاد ،قولة الحق في وجه سلطان جائر)



عرفتهم عندما يغير علي بلادهم أحد يكونوا في أول الصفوف وعرفتهم أعلي من شهوات وملذات الدنيا وزينتها فلا يستقيم مع الجهاد والدعوة في سبيل الله طلب الدنيا والسعي واللهاث وراء زخرفها وزينتها الزائلين لا محال



عرفتهم وهم غايتهم من وراء أعمالهم ربهم وقدوتهم في حياتهم رسولهم (صلي الله عليه سلم) والقرآن دستورا لهم وسبيلهم لتحقيق وتطبيق والزود عن شرع ربهم (الجهاد) وأن الموت في سبيل ربهم هو تلك الامنية التي ظلوا يلهثوا ورائها طوال حياتهم






ولم اعرفهم طلاب دنيا ومناصب ولكن إذا تقدم لهذه الدنيا وهذه المناصب من يريد أن يبدل ويغير في دين الله ويحكم بغير ماأنزل الله كانوا له بالمرصاد وضيقوا عليه سبله
ولم اعرفهم إصلاحيين ومحافظين ولكني عرفتهم إخوانا مسلمين يكمل بعضهم بعضا اختلافهم في الرأي يثري عملهم



ولا مكان بينهم للاسئثار بالرأي ولكن رأيهم شوري بينهم



وفي النهاية



لم اكتب ذلك البوست لشئ غير أني أبغ به وجه الله والنصح لاخواني ودرئا لمسميات من سبيلها تقسيم الجماعة إلي جيوب فالاصلاحيين يلتفوا حول بعضهم والمحافظين يلتفوا حول بعضهم وتتمزق الجماعة لا أقول تنظيميا ولكن فكريا ،نعم فكريا فنحن الاصل فينا أننا نستمد آرائنا من الشرع الحنيف وليس بحسب أهوائنا أو بحسب تأثرنا ببعض التيارات الوافدة علينا



وتمزيق الجماعة تنظيميا هذا غير وارد باذن الله لاننا جماعة يجمعها الحب في الله ونصرة دين الله فالله وحده يحفظها ويحميها



يقول تعالي :(الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلي النور والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلي الظلمات أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون )



باعد الله بيينا وبينها فالله ولينا هو مولنا وعليه وتوكلنا وبه آمنا وفي سبيله نجاهد ولدينه ندعو



والسلام



اليعقوبي

الأربعاء، 22 أبريل 2009

لا تقولها مثل الببغاء


بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله
---
 لا اله الا الله منهج وعقيدة ورسالة
لااله الا الله من اجلها قامت السماوات والارض
لا اله الا الله من اجلها خلق الله الخلق
لا اله الا الله الصراع الابدي بين الحق والباطل بين الخير والشر 
لا اله الا الله من اجلها خلقنا ومن اجلها نحيا وفي سبيلها نموت
لا اله الا الله وحده لاشريك له ولا معبود بحق الا هو

---
قصة قصيرة اصوغها لكم ,,, كان هناك شيخ يعلم تلاميذه العقيدة يعلمهم لا اله الا الله يشرحها لهم يربيهم عليها اسوة بما كان يفعل رسول الله صلي الله عليه وسلم عندما كان يعلم اصحابة العقيدة ويغرسها في نفوسهم ,, وفي يوم جاء احد تلامذة الشيخ ببغاء هدية له وكان الشيخ يحب تربية الطيور والقطط ,, ومع الايام احب الشيخ الببغاء وكان يأخذه معه في دروسه حتي تعلم الببغاء نطق كلمة لا اله الا الله فكان ينطقها ليل ونهار ,, 
وفي مرة وجد التلامذة شيخهم يبكي بشدة وينتحب ,, وعندما سألوه قال لهم قتل قط عنده الببغاء اليوم
فقالوا له ,, لهذا تبكي !! ان شئت احضرنا لك غيره وافضل منه 
رد الشيخ وقال لا ابكي لهذا ولكن ابكاني انه عندما هاجم القط الببغاء اخذ يصرخ ويصرخ الي ان مات مع انه كان يكثر من قول لا اله الا الله ,, الا انه عندما هاجمه القط نسيها ولم يقم الا بالصراخ ,, لانه كان يقولها بلسانه فقط ولم يعلمها قلبه ولم يشعر بها
ثم قال الشيخ اخاف ان نكون مثل هذا الببغاء نعيش حياتنا نردد لا اله الا الله ,, من السنتنا .. وعندما يحضرنا الموت ننساها ولا نتذكرها لان قلوبنا لم تعرفها
فأخذ طلبة العلم يبكون خوفا من عدم الصدق في لا اله الا الله
----
ونحن هلا تعلمنا لا اله الا الله وعلمنا حقوقها وواجباتها 
اسأل الله ان نحيا عليها ونموت عليها ونحشر مع كل من يقول لا اله الا الله
-----
فاعلم انه لا اله الا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات والله يعلم متقلبكم ومثواكم
---



الجمعة، 3 أبريل 2009

نظرية الرأس

عندما نري في يوم رجلا في الطريق ونجد مابه من تصرفات غريبة غير معتادة نقول أن هذا الشخص به شئ في رأسه من الخلل أو الاضطراب مما جعله يفعل هذه الافعال الغريبة
وفساد الرأس يؤدي تلقائيا إلي خلل في وظائف الاطراف فتسير علي توجهاتها واوامرها فاذا كانت الرأس سليمة سلم الجسد والاطراف واذا فسدت الرأس فسدت الاطراف وبالتالي نتج مانري حولنا
دعكم من هذه الكلمات التوضيحية واسقطوها فقط علي حال بلادنا وامتنا ستجدوا ما أقول صحيح هناك رؤوس بالفعل تعفنت نتيجة كثرة ظلمها وفسادها فسارت اطرافها تفعل كما تفعل
فمن المستحيل أن تجد حاكم ظالم تحته نظام وهيئات تتسم بالعدل وأيضا لاتجد حاكم عادل تحته نظام فاسد وظالم
فالظالم لايري إلا الظالم مثله والعادل لايري إلا ذوي العدل
فالناس دائما علي دين ملوكهم فان كانوا يدينون بالظلم ظلموا وساروا علي ماوجدوا عليه حكماهم وإن كانوا يدينون بالعدل عدلوا وساروا مصلحين
أقول هذا الكلام بعدما رأيت بالفعل أن الشعب في غالبه إلا من رحم الله يسير علي هذا النهج فاصبح الظلم صفة رئيسية في اغلبنا واصبحت المصلحة الشخصية هي المحرك الرئيسي للافراد والفساد استشري في أوصال هذه الامة فاصبح نوصم ونوصف به بعدما كنا أمة علمت الناس العدل
وفي رأي أن الرأس الفاسدة تتحمل مالايقل عن ثمانون بالمئة من هذا الامر ،وقد يقول قائل كل منا عليه باصلاح رأسه ونفسه وهذا أيضا مطلوب ولكننا هنا نتحدث عن من علموا الناس الشر ومن علموهم الخير
وقد يفهم وجهة نظري الذين أحتكوا بالعالم الخارجي واقصد بهم من جاوزوا مرحلة التعليم وهم الان في مرحلة البحث عن الرزق فسوف يروا كيف أصبحنا في غابة لارحمة فيها وهوادة في انتزاع حقوق الاخرين فمن تأكل معه اليوم في طبق واحد يصبح فيبيع أخاه بعرض من الدنيا
والحل في رأي أن يبقي أهل الصلاح والخير علي مبدأهم لانهم سيتعرضوا للمساومة علي تلك المبدأ بدعوي مواكبة الواقع
ثم الرأي الثاني
أن نعمل علي إصلاح هذه الرأس الفاسدة أو تغييرها
فهذا سيؤثر بشكل كبير في سرعة عملية التغيير علي المدي الواسع
اتمني أن المعني يكون قد وصل
أعانكم الله
والسلام
اليعقوبي

السبت، 21 مارس 2009

البسطاء من الناس

بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله
---------
الي من يستترون خلف البسيط من الثياب ,,خلف القليل البسيط من الطعام ,, خلف البسيط من العمل ,, ولكن لهم قلوب كأثمن الدرر ,,بهم يرحم الله الخلق ,,لاتشعر بوجودهم ,,, ولكن المصيبة فقدهم ,, يأتون يوم القيامة بالفجيئة لهم الدرجات العلي من الجنان سبحان الله اين كانوا وما عملوا
---------
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته اخواني في الله ,, لا اعلم يشغل بالي كثيرا هذا الموضوع ,, وهو اني انظر دائما للبسيط من الناس او البسطاء من الناس ,, غالبا ما تخدعنا المظاهرر غالبا مانفتن بالمال والسلطان والعلم والشهرة ,, وفي خضم ذلك ننسي الكثير الكثير من الاشياء وننسي الجوهر ونهتم فقط بالمظهر
-------
هذا الرجل الانيق ذو الملبس الفاخر يرتدي الثياب ثمنها كذا وكذا ولربما ارتدي نظارة سوداء اضافت عليه شيء من الهيبة يفوح منه رائحة العطر النفاذة ثمنها كذا وكذا ,, تتقدم اليه الايادي تتسابق للمصافحة يتمني منه الجميع نظرة ,,ينظف له المقاعد قبل الجلوس ,,لا احد يجلس الا بعده يقفون له الناس صفين
---------
هذا العالم يقبل الناس يديه يتمني الناس منه كلمة تتسابق الفضائيات لظهوره ,,له الهيبة والكلمة اذا تحدث سكت الناس اذا قام وقف الناس ,, يتمني اي شخص منه دعوة يدعوها له الكل يعرفة يشار اليه بالبنان
--------------
صاحب السلطان الرفيع المدير او المسئول ,, يتمني الجميع له الرضي فيرضي ,,له كل الهيبة والاحترام والوقار ,, اذا رضي عن موظف كانت له السعادة الغامرة والرضي التام ,واذا سخط اظلمت الدنيا فلا يهنأ فيها عيش ولامقام ,, الكل يتسابق لرضاه ولاحول ولاقوة الابالله
--------
هذه بعض من النماذج قد نقابلها ونصطدم بها في حياتنا ,,لكن هل بحث احد او تفكر في البسطاء من الناس ,في هؤلاء الذي لايسمع لهم صوت ولايشعر بهم احد اذا ما قدموا او راحوا لاتشعر بوجودهم لهم خفة كالطير لهم قلوب كالمصابيح ,, هل بحثت في المسجد عن هؤلاء ,,هل رايت رجل كبير يأتي الي المسجد وحده ثم يغادره وحده لم يتكلم مع احد الا بالسلام والدعاء يظل علي حاله السنين الكثيره ثم يذهب ولايشعر به احد كأنه طيف جاء سريعا ومضي
-----
سمعنا عن سيدنا سعيد بن زيد احد العشرة المبشرين بالجنة ,ولكل واحد منهم رضي الله عنهم تفرد الصفحات والاعمال الخالدة ,اللهم الا هذا الرجل نسأل الله ان يحشرنا معه له من الاعمال المدونة القليل لم يذكر الا في القليل من السيرة له مواقف معدودة علي اصابع اليد الواحدة , ولكنه واحد من العشرة المبشرين بالجنة سبحان الله ,لكم شعرت ان هذا الصحابي القريب الي قلبي من هؤلاء البسطاء تشعر كأنه طيف جميل ساحر في سير الصحابة العطرة رضي الله عنهم 
-------
سمع احد عن قصة جليبيب ذلك الصحابي الذي كان في وجهه شيء من الدمامة وكان الناس يجتمعون معا في السوق ويتركونه وحيدا الي ان جاء النبي فاحتضنه من خلفه وهو لايبصره ويقول الصحابي : أرسلني، من هذا؟ فالتفت فعرف النبي صلى الله عليه وسلم فجعل لا يألو ما ألصق ظهره بصدر النبي صلى الله عليه وسلم حين عرفه، وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من يشتري العبد؟ فقال: يا رسول الله إذاً تجدني كاسداً، فيرد صلي الله عليه وسلم بالجواب الرائع ويقول "لكنك عند الله غال" وفي رواية "ولكنك عند الله لست بكاسد"
سبحان الله من هذا الرجل ماذا فعل ليقول له النبي هذا لا احد يعلم الا الله
-------------
وفي حديث اخر عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال " مر على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما تقولون في هذا الرجل؟ قالوا: رجل من أشراف الناس؛ هذا والله حري إن خطب أن ينكح، وإن شفع أن يشفع، وإن قال أن يسمع لقوله، فسكت النبي صلى الله عليه وسلم. ثم مر رجل آخر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما تقولون في هذا؟ قالوا: يا رسول الله هذا رجل من فقراء المسلمين، هذا حري إن خطب أن لا ينكح، وإن شفع أن لا يشفع، وإن قال أن لا يسمع لقوله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هذا خير من ملء الأرض مثل هذا. متفق عليه. "
------------
كان لي صاحب جار لي كان بسيطا جدا ,, كان سباقا للخير ,ليس بمتكلم جيد ولا مخطط ماهر ولا قوي الجسد ,بل كان قليل الكلام ,كثير الابتسام ,ضعيف الجسد , لا احد يشعر به جاء ام راح ,كان سباقا للخير ,وحده لايحتاج اعوان ,اذا سمع عن درس علم او طريق للخير ذهب وحده ,,كنت اذهب لدرس معين منذ سنوات كنت اتواعد معه ولم يكن معي موبايل وقتها :) ,, اذا تأخر اتركه وانصرف لاجده سبقني ومنتظر هناك ,كنا كثيرا مانذهب للدروس والمحاضرات معا وننساه ونجده يأتي بل ويسبقنا ,, المهم انه شخص بسيط لاكثر درجات البساطة ,,ثم يأتي يوم ونعرف انه قد وقع له حادث وبعدها بأيام توفاه الله ,لنعرف من اخيه انه كان صائما وكان متوجها لافطار في مسجد من المساجد في يوم اسلامي ,سبحان الله ماذا كان يعمل ,لا اعرف ولايعرف هذا الا الله لم يكن 
---------------
ولنتعلم ان مقاييس الدنيا مقاييس فاشلة ,لانها من عقول قاصرة ,وعيون لاتري الا ما هو اسفل منها ,, وقلوب مظلمة ,, وان مقاييس الاخرة ومقاييس رب العالمين تختلف تماما ,, 
-------
يا من تبحث عن المادة والشهرة والرفعة والسلطان في طريق الدنيا او طريق الدعوة ,, والله ما تبحث الا عن سراب ,, ولنبحث عن الله ورضاه ووجهه تعالي ,, فإنها اهوال ننتظرها انها قبر وحشر ونار ,, افلا نتقي سوء العذاب ,, افلا نتستر الي الله عسي الله ان يغفر لنا 
------
ارجوا ان لاتخدعنا الدنيا بزيفها ,كل مخلوق قليل وحقير ومهين ,الا من رفعه الله عزوجل بطاعته واكرمه بقيربه ,,كل انسان مغلولة عنقه بسلاسل سائرة الي النار ,,لاينجوا الا من اعتقه الله منها فاللهم اعتقنا من النار
----
ان يرضي الله ويسخط الناس ,, ولان خضت الجرب ضد الدنيا ومن عليها ولايسخط الله
---------
يا من تبحث عن الشهرة والرفعة والاضواء في طريق دعوة الله , انك لتبحث عن العذاب الضعف من النار ,, وانك لتهلك نفسك وتهلك غيرك فما من مقام الا ويفني ومقام الله خير وابقي ,, 
-------------
اللهم احشرنا مع نبيك في زمرة المساكين
والا كل شيء خلا الله باطل


فستذكرون ما اقول لكم وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد

الخميس، 5 مارس 2009

خواطر

أوحشتموني كثيرا بعد كل هذه الفترة وكم اشتقت حقا إلي جو التدوين وتعليقاتكم وتدويناتكم التي كنت استفيد منها عايز افضفض شوية فاستحملوني الشوية دول

.................................................

اعتقال البشير

نزلت اجازة من فترة وبشوف الاخبار لقيت ان في مذكرة اعتقال طالعة في حق البشير رئيس السودان وسبحان الله أهي دايرة وبتلف وياريت اصحاب الالباب يفقهوا مايحدث حتي لاياتي الدور عليهم ووقتها نراهم تحولوا الي زعماء وطنين واصحاب حناجر جهورية ويملئون الدنيا صياحا وهتافا عن الجهاد والنضال وياجبل مايهزك ريح وياجبل مايهزك شبشب وكله هجس في هجس والواحد ميعرفش الروليت هتلف علي مين المرة الجاية واعتقد انها والله اعلم ممكن تلف علي صاحبنا اياه ربنا يصلح حاله فواحد يطلع يقولي طب ازاي صاحبنا ده حبيبهم وراجلهم في المنطقة وميتقلعش من الرجل الصراحة فاي التهم سيتهم بها

اقول انهم هايتلككوا علي اي حاجة يعني ممكن يجبوه في محكمة العدل عشان بيقتل في المنايفة مثلا عشان يبقي هو الوحيد الباقي من ذلك الجنس (المنوفي) النادر الوجود

واللي هايبقي صعبان عليا اليتيم اللي هايسيبوا صاحبنا مين هايوديه الملاهي ببلاش ومين اللي هايخليه يخرب في البلد وسمعني احلي ندابة وهي بتقول بكي اليتيم علي امه لحد ماالدموع غرقت كمه (علي فكرة الندابات بيقولوا كده فعلا)

..........................................

حادث الحسين

بداية قبل ماندخل في التريقة، أي مسلم التزامه بسيط كان او متعمق بيرفض الفعل ده ويدرك تماما أن هذا اضر بالدعوة والاسلام اكثر مما نفعه وكلنا يعلم أن هناك تيارات معتدلة ترد علي هذه التيارات المنحرفة وتحد من وجودها واقولها بملء فمي أن التيارات الاسلامية متمثلة في الاخوان والسلفيين يحدون كثيرا من تواجد هذه التيارات ويقفون لها فكريا وليس هناك تقارب في التوجهات بينهم لان ببساطة هذه التيارات المنحرفة تكفر الاخوان وبعض شيوخ السلفيين وتسفه من ارائهم
وكم ساعدت القنوات الاسلامية في نشر الالتزام الصحيح بين الشباب وبين الاسر المصرية بدلالة كثرة التساؤلات التي تاتي علي شاشات التلفاز ،وان كان في راي الفتوي لاتاخذ هكذا ولكن هذا وإن دل علي شئ فانما يدل علي حرص الناس علي عدم تخطي حدود الله والحرص علي عدم التجاوز فيها .
ولكن كعادة الباقة العلمانية (زي باقة الايه.أر .تي)كرهوا يشوفوا مصر الالتزام فيها بدأ يزيد شوية
وطبعا ماصدقوا شافوا موضوع الحسين ده عشان يعددوا ويلطموا ويشقوا الجيوب ويخرفوا عشان يربطوا اللي حصل بالقنوات الاسلامية اللي بدأت تنتشر بقوة ويربطوا الكلام ده بعلامائنا وشيوخنا الافاضل
ولكن أنا مبسوط أن هما ابتدوا يرغوا تاني عشان نتمايز كبشر وكمسلمين
نتمايز من منا يريد الخير لدين الله ومن يضمر الشر والحقد علي الدين والمسلمين
(قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر)
..............................................
الزمالك
طبعا واحد يقولي ياكابتن عز إيه اللي بيحصل للزمالك ده ؟
أقولكم إنه بمنتهي البساطة الفرقة دي فيها شوية قرنات زي جمال حمزة وشيكابالا ازرق ومحدش عارف يلمهم ويقولهم كفاية كده شغل الرسم والنفخة علي زملائكم لانكم مش رجالة عليهم ولكن طبعا النادي اساسا مفهوش ادارة وكل شوية تلاقي شوية ملمومين ويعملوا لجنة انقاذ
ولكن أنا عندي فكرة
هما يقلبوا النادي نادي العاب مائية عشان يريحونا ويبقي اسمه نادي الزمالك للالعاب المائية ويعلم غطس وباليه مائي (رجالة فقط طبعا بمايوهات شرعيةعشان أنا عارف أن في ناس هاتدخل تقولي باليه مائي ايه ياعم الحاج)
والمهم لو الزمالك ده حاله اتصلح اعرفوا ان البلد دي لسة فيها ناس بتفكر وبتعرف تحل مشاكل ادارية ولكن طالما الوضع علي ماهو عليه في النادي فيقفلوا النادي أحسن بدل وجع الدماغ ده كله
......................................................................
كتب المدونين
غبت شوية عن التدوين ورجعت فلقيت نص المدونين منزلين كتب وعاملين كتب واخرهم كتاب عنصري اسمه (أنا انثي ) وكتاب تحس من اسمه انك بقي في كتب حريمي وكتب رجالي وانطلاقا من هذا التوجه العنصري وحفاظا علي حقوق الجنس الذكري قررت أننا نعمل كتاب اسمه (أنا ذكر)وهخلي الواد الجعفري يكتب فيه براحته ويتجعس في الكتاب بدل تدويناته الطويلة دي
والله الواحد خايف يجي اليوم اللي نعمل فيه المجلس القومي لحقوق الرجال ونطالب في حقنا في المشاركة الاجتماعية
ولكن عامة ظاهرة الكتب اللي بيخرجها المدونين بمنتهي البساطة المستفيد الاول منها دور النشر وليس المجتمع لان هناك بعض الكتب لم تضف
(وأهو المدونين ينفعوا بعض أنا نزلت كتاب النهاردة فزميلي نفعني بكرة أنا انفعه وكله علي عينه ياريس )
وأجمل مافي التدوين في رأي الشخصي أنك خلف الشاشات تشاهد تجارب وخواطر الاخرين وتحاول الاستافادة منها
ولكن فكرة الكتب فلنفكر جيدا من المستفيد منها هل نحن أم دور النشر أم المجتمع؟؟؟
إيه هدفنا الحقيقي من ورائها؟
وربنا ييسر الحال ادعو لي كثيرا فكم اشتقت بالفعل الي المدونة واليكم جميعا وكنت اسال الجعفري علي احوالكم دائما
فاتمني لكم الخير دائما ومحدش يزعل مني إن كان في كلام دايق اي حد
والسلام
اليعقوبي

السبت، 7 فبراير 2009

عزازيل بين الواقع و التحليل

بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله
---
بداية كتبت هذه التدوينة قبل احداث غزة بساعات قليلة وعندما علمت لم انشرها في هذا التوقيت وحفظتها ونشرتها الان اولا لاولويتها بعد معرض الكتاب وان الرواية حققت شعبية كبيرة ,ثانيا لعدم وجود وقت لكتابة تدوينة الان فأرجو ا المعذرة
---
ملحوظة اخري .. لا احب الروايات الادبية مطلقا ولا اشجع عليها في الغالب وهذا راي شخصي .. ولكن ما انصح به واحذر منه تحذيرا مطلقا اشهد الله من فوق سبع سماوات عليه ان لايأخذ احد اي احداث تاريخية من القصص الادبية علي انها حقيقة مطلقة وان لايعتمد في معلوماته التاريخية علي القصص الادبية لانها غالبا ماتكون محرفة ويدخل فيها اهواء شخصية وليست معلومة المصادر بالشكل الكافي وليس لها اي اسانيد علمية "الا اللهم بلغت اللهم فاشهد"
-----
ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم الا ابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها فاتينا الذين امنوا منهم اجرهم وكثير منهم فاسقون
---
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته كيف حالكم اخواني اسأل الله ان تكونوا بخير وفضل من رب العالمين
--
منذ ايام قليلة انتهيت من قراءة "عزازيل" للكاتب يوسف زيدان وقد احدثت هذه القصة دوي كبير وبما اني لا احب قراءة القصص الادبية بالمرة لم اكن لاقرئها لولا دويها الكبير الذي احدثته فحركني حب الاستطلاع المقيت لقراءة هذه الرواية واحببت ان انقل لكم بعض خواطري عنها
--
بداية هي تتكلم عن راهب مصري يسمي "هيبا" عاش بين مصر وبيت المقدس وحلب منذ اكثر من 1500 عام ثم دون ذكرياته في مجموعه من اللفائف ثم دفنها وقد تم اكتشافها منذ اعوام قليلة وكانت محفوظة في صندوق خشبي محكم الاغلاق وكانت مكتوبة باللغة السريانية القديمة "هذا ماذكره الكاتب والله اعلم "
--
المهم انقلكم سريعا الي خواطري لا اخفي عليكم سرا انني ندمت علي قراءة هذه الرواية الي حد ما علي علي رغم ما اضافته لي من بعض المعلومات الجيدة فقد عرفت بعض الاشياء الهامة عن صراعات طوائف النصاري منذ عهد قديم وكيف انها مع تقدم الزمن تتزايد ولاتتناقص ,عرفت الشيء عن طبيعة الكنيسة الارثوذكسية هنا في الاسكندرية وكرازتها المرقسية "الكرازة تعني الدعوة" وعرفت كيف انها من اكثر الطوائف تشددا وارهابا لمخالفيهم والمنشقين عنهم , عرفت ايضا بعض الشيء عن حياة الرهبان واسرارها وسلبياتها الكثيرة وايجابيتها القليلة
--
ثم تفاعلي مع الراهب بطل القصة "هيبا" وكيف انني علي طول الرواية لم احبة ولم اتعاطف معه ورأيت فيه النموذج السيء للانسان الذي يدعي انه عابد متنسك وهو في طبيعته مخالف لكل ذلك لم اتعاطف معه الا في شيء واحد كيف وانه طفل صغير تم قتل والده الصياد امام عينة من المتعصبين النصاري الذين كانوا يطاردون الذين كانوا علي غير ديانتهم من الوثنيين ويقتلوهم بتلذذ عجيب
وكيف نشئت عقدة بينة وبين والدته الذي عرف فيما بعد انها هي التي ابلغت عن والده وكانت سبب في قتله ثم تزوجت من قريب لها كان احد هؤلاء الذين قتلوا والده فتسبب في عقدة طويلة لديه وكان سبب في هروبه وهو ابن التاسعة الي بيت عمه المريض
--
مما لاشك فيه ان السبب في الكتابة او نية الكاتب يبني عليها فكره ويحدد شخصيته ورأيت انه كانت نية "هيبا" ما جاء في اخر الرواية وهو كما اوحي له عزازيل كما سماه او "الشيطان الرجيم" انه يكتب ليعيش او يخلد فكما قال له اكتب يا هيبا , فمن يكتب لن يموت ابدا !!
عجيب امر هذا الشيطان دائما ما يعد الانسان بالخلد والحياة والملك والدنيا وما يعدنا هذا الرجيم الا غرورا فنسأل الله ان يجنبنا وذريتنا الشيطان .
فانظروا الي هذا الراهب المفترض انه زاهد في الدنيا يدون ذكرياته ليعيش انه لامر مضحك مبكي حقا !!
--
رأيت ان هيبا في كل تدوينه لم يدافع عن فكرة فإنما اراد ان يكون هو هو المحور الحقيقي بذاته لا بأفكاره انما كانت ذاته هي اهم شيء عنده طوال حياته واحب نفسه هو اكثر من اي شيء اخر احبها اكثر من اي احد من قساوسته ومن اهله ومن زملائه بل ومن المسيح نفسه الذي ظل يتغني به طوال القصة وانما المسيح عيسى بن مريم منه ومنهم براء ولعله احب نسطور لاهتمامه به وكذلك احب كل من احب فقط لاهتمامهم به وبغض كل من لم يعنه او يعلي من شأنه 
لم اراه يدافع عن فكرة تجسد الاله في المسيح وان كل منهم مستقل بذاته ولكن الاله تجسد في المسيح ليتحد اللاهوت بالناسوت ونعوذ بالله من هذا الوصف وتعالي الله الملك الحق عن ما يقولون رغم انه كان يميل مع هذه الفكرة التي دعي اليه استاذة الروحي "نسطور" بل لم يدافع حتي عن ابيه نسطور في حربه ضد اعدائه وحتي لم يقف معه عندما اراد ان يرسله الي الاسكندرية تلك المدينة التي كانت تشكل عقدة كبيرة لدي هيبا منذ ان عاش فيها من اكثر من 20 عام , وكان غاية في السلبية
وانه حتي لم ينتقد فكرة ان الاله هو المسيح وان الاله جاء علي شكل المسيح وان الثلاثه هما شيء واحد اتحد في ذاته كما تدعوا اليها الطائفة الارثوذكسية التي مقرها الاسكندرية نعوذ بالله منهم ومن دعوتهم وتبارك الله وتعالي عما يقولون ,لم اره يحاربها واظن ان هذه الاشياء لم تكن تشغل باله الا بالحيز الضئيل الموجود في روايته
وكأنني لم اري لهذا الراهب دعوة يدعو بها الا حسراته علي نفسة وعلي حياته المظلمة البائسة المليئة بالتقلبات وما شعرت انه من العباد الصالحين ولا الدعاة والمخلصين ولم اره الا طبيبا ماهرا الي حد ما فقط ولو كان اكمل دراسة الطب لربما كان له شان كطبيب وحتي هذه لم يكملها ولم يحط بها بالقدر الكافي
--
الا ان اكثر شيء اثار اشمئزازي هو سقوط الراهب المتنسك مرتين في جريمة "الزنا" !! وتصريحه بها والاكثر غرابة انني اثناء قرائتي للرقوق التي تحوي فترات عشقة وهيامة بالمرأتين استعجبت من الوصف الدقيق والتفصيلي بل انني شعرت انه يتلذذ وهو يحكي عن تلك الفترات فقد سقط الراهب في عشق امراة وثنية اول ما قدم الي الاسكندرية تسمي "اوكتافيا" وقد ظل معها ثلاثة ايام يمارس الزنا ولاحول ولاقوة الا بالله والغريب انه ايضا اثناء القصة يروي بالوصف التفصيلي 
وايضا وهو في مرحلة قبل كتابته الرقوق مباشرة اي بعدما تجاوز الاربعين من عمرة سقط في غرام فتاة تدعي "مرتا" وقد زنا بها ايضا والغريب في كل ذلك انه يروي خطاياه بمشاهد صارخة وكأنة فعلا يتلذذ بهذه الاشياء 
وقد لاحظت انه لم يترك هذه الخطايا خوفا من الله ولا من عقابة ولكن الاولي تركته هي بعدما علمت انه راهب مسيحي وهي تكره المسيحيين لانها وثنية فطردته
والثانية خاف ان يتزوجها لانه في ريعان الشباب وهو في سن كبير فخاف بعد فترة ان تتركه وعندما صرح له بهذا تركته ثم مرض هو فتركت البلاد وسافرت فلم يأخذ حتي هو زمام ترك المعصية بل كان "هيبا" دائما مجرد رد فعل وليس فعل 
--
وفي النهاية وجدت ان رهبانية النصاري مخالفة لفطرة الانسان فالراهب عندهم مجرد انسان زاهد في الدنيا بمتاعها ولكني اراه بمنظورهم
.. هو انسان هارب من الدنيا وليس زاهدا فيها
.. ان الرهبانية نراها في المسلمين فعلا لا قول هم رهبان الليالي يقومون بين يدي ربهم وفي النهار دعاة اليه لا ان يتركوا الدنيا بمن عليها هكذا والا فلماذا خلقهم الله
.. ان مشكلة "هيبا" انه لم يجد القدوة الصالحة التي تأخذ بيده او لم يجد المربي او المعلم الفاضل بل كانت نفسه هي التي تربيه حسب ما تريد فكانت سقطاته المدوية وكلها نابعه من نفسه حتي انه نفسه كان كثيرا ما يتشكك في ايمانه وكان دائما مستسلما لنزواته .
.. كان سلبيا في كل شيء مستسلما ضعيفا حتي وهو يري "هيباتيا" معلمة الرياضيات التي اراد ان يتعلم منها تقتل شر قتله امامة لم ينجدها ولم ينصرها ولو بكلمة اكتفي ان يترك المدينة ويرحل او قل يهرب من الاسكندرية بشعبها وكنيستها وذكرياتها بل انه ظل يهرب من ذكريات الاسكندرية حتي لحظة تدوينة للرقوق
---
عامة كانت هذه خواطري حول الرواية واستطيع ان اقول عذرا للقصص الادبية لم تستهويني ولن اقرء المزيد منها بعد الان , وعذرا هيبا , لم تكن الراهب ولا الرجل الصالح الذي ظننت بل رأيت فيك النموذج الاسوء لما يجب ان يكون عليه رجل الدين
--
ولاتنسونا من صالح دعائكم
فستذكرون ما اقول لكم وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
 

ساندوا اخوانكم في القوقاز

ممدونات مهمة للغاية

المدونات دي لازم تعدوا عليها وساندوا اصحابها جزاهم الله خيرا

مدونة ارض الحرب جزا الله صاحبها خيرا

كلنا مقاومة

مدونة اولادنا امانة (كيف نربي الاجيال القادمة)

نشقي ليعز ديننا وتسعد امتنا

نشقي ليعز ديننا وتسعد امتنا

جماعة قاداتها شهداء منصورة باذن الله

جماعة قاداتها شهداء منصورة باذن الله

About Me

صورتي
اليعقوبي احد الفاتحين القادمين باذن الله واتمني انا ذلك كل مااسال الله عليه ان يثبتني علي دينه وعلي طريقه والااضل عنه وان يرضي عني

لغتي الجميلة هويتي واصلي وديني

لغتي الجميلة هويتي واصلي وديني

اللهم ارحم اخي علاء رحمة واسعة

اللهم ارحم  اخي علاء رحمة واسعة

اللهم ارحم اخانا رحمة واسعة واجمعنا به في مستقر رحمتك

اللهم ارحم اخانا رحمة واسعة واجمعنا به في مستقر رحمتك
نسالكم الدعاء لاخانا