الأحد، 4 نوفمبر، 2007

فلا وربك .......

بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله ..........اما بعد
في البدايه يعتذر الكاتب الكبير اوي جدا طحن اليعقوبي عن كتابه البوست لان النت قاطع بقاله فتره ربنا يرجعهوله بالسلامه!
كنا قد تحدثنا في البوست السابق عن شموليه الاسلام في ايجاز ونتحدث في هذا البوست عن الاحتكام الي الاسلام
كما ذكرنا من قبل ان الاسلام شريعه ومنهج انزله الله من فوق سبع سماوات ليحكم به الناس وهو الدستور الخالد وقانون رب العالمين ماتركه من جبار قسمه الله .
لكن يسأل سائل اوالزام لنا ان نحكم الاسلام في ادق شئون حياتنا؟ الاجابه نعم وذلك مصداقا لقوله تعالي (فلا وربك لايؤمنون حتي يحكموك فيما شجر بينهم ثم لايجدوا في انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما) اللهم طهر قلوبنا ونفوسنا , نعم والله يااخواني لايتم الايمان حتي نحكم الله ورسوله في ادق شئون حياتنا , مش كده وبس لالالالا ولايكون في نفوسنا حرج مما قضي الله , وكراهيه حكم الله تحبط العمل (ذلك بأنهم كرهوا ماانزل الله فأحبط اعمالهم) ,واحد يقولي ايه ياعم انت متخف شويه احنا كلنا مسلمين انت مالك سخنت كده ليه.
اه معلش بس لازم تعرفوا يااخواني ان الشيطان يزين للا نسان العمل ويلبس عليه الحق بالباطل بل ويزين له الباطل في صوره حق يعني واحد يقولك ياعم احنا بنلجألربنا وبنصلي وبنعمل كل اوامر الدين بس الرسول قال (انتم اعلم بشؤن دنياكم) اه ,شوفت اللبس الخطير هنا يبقي لازم ياجماعه نسأل اهل العلم ونتبعهم الحديث هنا جاء في موقف معين وهو تلقيح النخل ولا مجال لذكره. اناقصدي ان الشاهد ان في ناس بتعمل قص ولزق في الدين يعني حديث جاء في موقف خاص يأتي هؤلاء ليعمموا الخاص (يلبسون الحق بالباطل ويكتمون الحق وهم يعلمون) وفي ناس بتتبعهم بغير علم .
وهنا نرد رد بسيط جدا ان تجزئه ماانزل الله الي ديني وغير ديني تجزئه مضلله ولا ترجع الي اساس سليم بمعني انه اذا سمعنا امر الله في (واقيموا الصلاة) نقول سمعا وطاعه لانه من امر الدين واذا سمعنا (وآتوا الزكاة) قلنا عفوا يارب ان هذا من امر الدنيا نعوذ بالله منه ان نقول مثل هذا وسبحان الله العظيم ان الاسلام فروع شتي منها الخاص بالله الواحد والخاص بالناس والمعاملات الماليه والاجتماعيه وهذا ماذكرناه من قبل
ودعني اقول هنا ان من فطره الله التي فطر الناس عليها انهم دائما ما يحتاجون الي تشريع يحكمهم في كل شيء في طعامهم وثيابهم وعاداتهم وحياتهم وموتهم ومن رحمه الله بنا انه سبحانه وتعالي هو المشرع لنا فاسمع الي قوله تعالي (كان الناس امة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وانزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه)
ولكن ياسبحان الله فتري كثير من المسلمين وللا سف نبذ هذا المعيار وترك حكم الله وراح يلتمس الحكم والتشريع من غيره...ومن ابتغي الهدي في غيره اضله الله...
ويجب ان تعلموا يااخواني ان لله سنن ثوابت لاتتبدل زي ايه مثلا زي ان الماء يغلي عند درجه 100 يعني مستحيل يغلي عند 99 او 101 والشمس تطلع من الشرق وتغرب من الغرب وهذه القوانين وضعها الله لتستقيم حياه البشر وهي تسري علي المؤمن والكافر كذلك من سنن الله لهذه الامه انها لاتنهض وتتقدم الا بالاسلام وتحكيم شريعه الله وهذا ليس بجديد وهنا اريد ان اضرب لكم مثل فمن المعروف علميا ان التجربه ام الحقائق والادله فمثلا من المعروف ان الماء يتفاعل مع الصوديوم فمهما اثبتت النظريات عكس ذلك فتلك النظريات باطله لانه بالتجربه العمليه الماء يتفاعل مع الصوديوم كذلك لاتنهض تلك الامه الا بالاسلام وهذا بالتجربه العمليه منذ عهد النبي الي الدوله العثمانيه وكلما تركنا الاسلام هزمنا وضربت علينا الذله وكلما عدنا اليه نهضنا وحكمنا الارض وهذا بالتطبيق وان شاء الله اعرض لكم تجربه من هذه التجارب فيما بعد..
ويجب ان تعلموا يااخواني انني عندما اعرض لكم هذه الموضوعات انني اشك في عدم ايمانكم بها لا والله ولكن للا سباب الاتيه
1-من باب فذكر ان الذكري تنفع المؤمنين
2- من باب العمل يقول النبي (اعلموا ما شاء لكم ان تعلموا لن تؤجروا حتي تعملوا بما علمتم) .
وان الله متم نوره ودينه وسيظهره علي الدين كله ولكن اين دورنا في هذا وماذا نجيب الله عندما يسألنا ماذا قدمنا لدينه
3-محاوله للرد علي بعض الشبهات التي يلقيها من حين الي اخر من يعارضون فكره الحكم الاسلامي
واشهد الله اني احبكم في الله ,اللهم اني اعوذ بك من ان اشرك بك شيء اعلمه واستغفرك لما لا اعلمه ....(فستذكرون مااقول لكم وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد) وجزاكم الله خير.

هناك 25 تعليقًا:

عصفور المدينة يقول...

أحسن الله إليك
لو سكت من يعلمون الحق لأنه معلوم بداهة وظل أدعياء الجهاد يدندون حول نبرتهم أنت أعلم...
فسو يمحي الحق ويصدق الناس هذه الخرافة ويطبقوها في كل شيء ويبقى الدين في المسجد أو حتى بدون مسجد
فجزاك الله خيرا

الفاتح الجعفري يقول...

جزاكم الله خير استاذي نسأل الله ان يستخدمنا ويرزقنا الثبات علي طريقه

وائل_صح ولا غلط_ يقول...

هو مين مع مين


معلش يا عز

انا بس مش فاهم حاجه

هي دي برده مش مدونتك ولا انا تهت ورحت علي عنوان تاني
قصدي مدونه تانيه

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الفاتح الجعفري يقول...

اخي الحبيب انا اخوك الجعفري واخونا عز تكرم عليا وخلاني اكتب معاه في المدونه وجزاكم الله خير

مهندس مصري يقول...

جزاك الله خيراً
كمل كلامك و احنا نسمعك عل الله يفتح بهذا الكلام آذاناً صماً و أعيناً عمياً و قلوباً غلفاً
و حتى تذكر الغافلين و توقظ اللاهين و تثبت المؤمنين
و ربنا ما يقطعش لليعقوبي نت و ما نجيلوش في حاجة وحشة

الفاتح الجعفري يقول...

ربنا يبارك فيك يابشمهندس نسأل الله ان نري رايه الاسلام عاليه مرفوعه
وربنا يسهل للراجل صاحب النت ويوصل لعز السلك

طال الليل يقول...

أحسنت أخى بارك لله فيك
فعلا الإيمان الصحيح والعقيدة الراسخة والمعززة بالفهم هى التى تدفع للقبول والرضا بالشريعة حكما فى كل مناحى الحياة

أحبك الذى أحببتنا لأجله

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى يقول...

حييك أخى العزيز على غيرتك و حرصك على الدين

و لكن لى تعليق
حديث تأبير النخل و ما انتهى به من عبارة "أنتم أعلم بشئون دنياكم" هو ليس خاصا بهذا الموقف فقط .. بل بكل ما هو دنيوى .. بل هناك الكثير من الأحاديث التى قالها الرسول صلى الله عليه و سلم بصفته قائد الأمة و زعيمها و إمامها .. فتلك الأحاديث لا تؤخذ على محمل التشريع .. كذلك أيضاأحاديث جاءت لتوصيف حلول لظروف معينة قابلة للتغيير بتغير الزمان و المكان كأحاديث التداوى و قد استفاض بن القيم فى تناولها و هى لا تعد أحاديثا للتشريع

أما قولك يا أخى "ان تجزئه ماانزل الله الي ديني وغير ديني تجزئه مضلله ولا ترجع الي اساس سليم" فإن كنت تقصد بجملتك هذه أن كل ما قاله النبى يعد تشريعا .. فذلك قول غير سليم

إذ هناك باب ضخم فى دراسة السنة النبوية يسمى بالسنة التشريعية و غير التشريعية .. و قد تناول علماء الأمة ذلك الأمر من قرون مضت .. و إن أردت أسماء كتب و علماء تكلموا فى هذا الموضوع .. آتيك بها إن طلبتها و ذلك منعا للإطالة

و شكرا

الفاتح الجعفري يقول...

اخي طال الليل:ربنا يبارك فيك ويرزقنا صحه العقيده والعمل بها
--------------------------------
اخي ابن حجر:جزاكم الله خير علي التوضيح ولم اكن اقصد ان كل ما قاله النبي يعد تشريع ولكني قلت ان تجزئه ماانزل الله من تشريع بصفه عامه سواء في القرأن او السنه
واتمني منك يااخي ان تأتيني بأسماء الكتب والعلماء وجزاكم الله خير

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى يقول...

الأخ الفاتح الجعفرى
شكرا على اهتمامك
هذا عرض سريع لكتب بعض العلماء التى تناولت هذا الموضوع

ا- الإمام بن قتيبة (ت:276هـ) فى كتاب "تأويل مختلف الحديث" و فيه قسم السنة إلى ثلاثة أقسام
سنة أتاه فيها جبريل.. و سنة أباح الله له أن يسنها فله أن يترخصفيها لمن يشاء على حسب العذر.. و سنة من قبيل التأديب و الإرشاد

ب- الإمام القرافى المالكى المصرى فى كتابين هما: "الفروق" و "الإحكام فى تمييز الفتاوى من الأحكام" و قد جعل السنة تختلف ما بين "الإمامة" و "القضاء" و "التبليغ أو الفتوى"ا

ج- ولى الله الدهلوى الهندى (ت:1176هـ) فى كتاب "حجة الله البالغة" و قد قسم السنة إلى "ما سبيله سبيل تبليغ الرسالة" و "ما ليس من باب تبليغ الرسالة"ا

د- الشيخ محمود شلتوت فى كتاب "الإسلام عقيدة و شريعة" و قسم السنة إلى أربع أقسام..ما سبيله سبيل الحاجة البشرية كالأكل و الشرب..و ما سبيله سبيل التجارب و العادة الشخصية و الاجتماعية كشئون الزراعة و الطب.. ما سبيله سبيل التدبير الإنسانى أخذا من الظروف الخاصة كتوزيع الجيوش فى المعارك.. و ما كان سبيله سبيل التشريع و هو ثلاثة أقسام.. تشريع.. إمامة..قضاء

هـ- الدكتور محمد سليم العوا فى بحث بعنوان "السنة التشريعية و غير التشريعية"ا

و- الشيخ الدكتور القرضاوى فى كتاب "السنة مصدرا للمعرفة و الحضارة"ا

هذا بخلاف ما قاله بن القيم .. و الطاهر بن عاشور.. و ربما غيرهم لا أعلمهم

و المهم .. أن تقسيم السنة أمر خطير.. لا يتعرض له إلا المتمكنون .. و لكن .. أيضا أن نتعامل مع السنة على أنها كلها أوامر و نواهى و تحليل و تحريم .. فهذا يعد خلطا يؤدى إلى التشدد

و أذكرك أخى بمقولتك فى مقالك السابق "فقد جاءت الشريعه بقواعد عامه ومباديء كليه في جوانب الحياه المتغيره والمتطوره وسمحت بل امرت (العلماء العلماء العلماء) المجتهدين في استنباط الاحكام المناسبه لكل عصر ومكان" ..فإذا تعاملنا مع السنة على أننا يجب تنفيذها بحرفيتها فى كل الأمور .. فلم يعد لعبارتك هذه دور

و عذرا للإطالة

الفاتح الجعفري يقول...

جزاكم الله خير اخي الحبيب وان شاء الله سأحاول الحصول علي بعض من هذه الكتب ولكن :
احب ان اوضح لك ان الشريعه او مصادر التشريع في الاسلام هي القرآن والسنه والقياس وغيرهم من مصادر التشريع وان كل مجتهد عندما يجتهد انما يجتهد في فلك هذه المصادر وكما ذكرت حضرتك ان هناك سنه تشريعيه وسنه غير تشريعيه وعندما يبحث الباحث في مسأله انما يرجع لهذه المصادر التي شملت جميع الجوانب التي يصدر منها التشريع في الاسلام وكما ذكرت ان هذا للعلماء ,وان شاء الله ابحث في هذا الوضوع اكثر وجزاكم الله خير

EmY يقول...

كده الحكايه بانت الجعفري استولي علي المدونه و احنا مش عارفين اليعقوبي راح فين الراجل مختفي من مده

الموضوع جميل جدا
و ياريت رجال الدين و الازهر يفوقوا شويه و يعلموا الناس اخلاق الاسلام و تسامح الاسلام بدل الكلام عن جلد الصحفيين

الدين اخلاق و عبادات و الاخلاق الحسنه تؤدي لعبادات جيده

لا يمكن فصل الدنيا عن الدين لأن الدنيا بدون دين يحكم الاخلاق تبقي غابه كل واحد يدوس علي التناي

بوست مميز

الفاتح الجعفري يقول...

جزاكم الله خير استاذه ايمي وفعلا ياريت رجال الازهر يفو قوا شويه وعلي فكره الازهر لو اشتغل ب 1\4 طاقته كان عمل حجات كتير بس هو نايم خالص ومالوش دعوه بالناس
اما بانسبه لعز انا قولتله يجي يكتب الموضوع عندي علشان النت قاطع بس الظاهر ان دي حجه وان الا فكار اللي في دماغه خلصت
هو فعلا النت قاطع عند عز وهو مشغول جدا ربنا يسهل له امره
وجزاكم الله خير

الفاتح اليعقوبي يقول...

السلام عليكم
ازيك ياعمي
تصدق النت رجع بعد ماسبتك البارحة
الحمد لله
موضوع مهم جداا هذا هو الفيصل بين اهل الايمان واهل النفاق اهل الايمان يقولوا سمعنا واطعنا لكل اوامر الله والرسول عليه الصلاة والسلام بلاجدال اومرائة

اما بمناسبة الحديث بتاع انتم اعلم بشئون دنياكم
فهو مطلق يااخي وليس حكرا علي هذا الامر ولكن يجب ان تكون هذه الدنيا موافقة لاوامر الله وليست مخالفة لها
هذه واحدة
الثانية ان الحكم ليس من امور الدنيا
قطع الله ورسوله هذا الامر
قال تعالي:(ان الحكم الا لله)0
يقول رسول الله (صلي الله عليه وسلم):تنفض عري الايمان عروة عروة اولها الحكم واخرها الصلاة)0
والسلام اخي الكريم
ياللي انا عمك وانت عمي

احساس برضوا حى يقول...

عزيزى
اسف الموضوع طويل
وهقراه وقت تانى اكون مركز فيه اكتر
بس بقولك انا حطيت بوست فى البلوج محتاج حكمك فيه جدا بما انك من زوار ايمى
تحياتى سلام

الفاتح الجعفري يقول...

جزاكم الله خير ياعز وفعلا الاستشهاد كان في غير موضعه كان يجب ان اقول ان من يستشهدون بهذا الحديث يستشهدون به في غير موضعه (يعني كامه حق اريد بها باطل) اما حكايه انا عمك فدي معروفه اما ان انت تبقي عمي يبقي القيامه لازم تقوم وسلام

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى يقول...

الأخ العزيز .. الفاتح اليعقوبى

حمدا لله على عودة الإنترنت إليك و عودتك إلينا

كنت أرجو منك توضيحا .. هذا إن لم أكن أكلفك بما لا تحب

قلت فى تعليقك أن الحكم ليس من أمور الدنيا لقوله تعالى "إن الحكم إلا لله" .. و هذه العبارة أوحت لى أنك تقصد أن الحاكم الإسلامى حينما يأمر أو ينهى فإن أوامره و نواهيه لها قوة و شرعية "الأمر و النهى الدينى" .. فلا أدرى .. هل هذا هو المقصود ؟؟

كنت ارجو منك التوضيح .. هذا إن لم أكن أثقل عليك

coca يقول...

الفاتح الجعفري
تدوينه جميله اوي وكلامها مريح للعقل والقلب
ربنا يكرمك

الفاتح اليعقوبي يقول...

استاذي بن حجر
انا اقصد ان الحكم لله وحده
يعني مش من امور الدنيا التي هي من شئوننا فاقد سن الله وشرع قوانين يتحاكم اليها البشر لايجوز الخروج عن اوامر الله او الاجتهاد فيها الا عن طريق المشرعيين او العلماء المجتهدين

انا اقصد ان الحاكم او الحكم يصبح الدستور الوحيد فيه هو الحكم الاسلامي
يعني بدل ما نقول ان مصدر التشريع الرئيسي في مصر هو الاسلام
نقول ان مصدر التشريع الوحيد هو الاسلام
اتمني ان يكون كلامي اتوضح يااستاذي وانا سعيد بزيارتك جدا

ياسر شمس الدين يقول...

استاذى العزيز
تكملة للحوار الجميل والممتع فى تدوينتكم السابقة واحالية احب ان اوضح بعض الامور التى اعتقد انها هامة
****اننا نحكم على نجاح نموذج معين من الحكم من خلال التجربة***
فمثلا تاريخ الدولة الاسلامية زى ما قلت لحضرتك قبل كده مليان ظلم وقهر وطغيان الا فى لحظات مشرقه جميلة وقليلة فى هذا التاريخ
اى ان الظلم هو السائد فى تاريخ الحكم الاسلامى والعدل هو الشاذ
فمثلا فى عهد
الوليد بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يكفيهما ظلم الحجاج بن يوسف الثقفى
ده جزئيه الجزئيه التانية
****الحكم الالهى*****
اى اتخاذ الحاكم تشبيه انه خليفة الله على الارض ومنفذ شريعته
هنا المشكله
انا مسلم وانت مسلم وغيرنا كثير مسلمين
طيب غير المسلمين من نصارى ويهود وملحدين ولا دينين وغيرهم من علمانين وشيوعيين
هم فى الاخر او مفهومى انا الشخصى انهم فى النهاية انسان بغض النظر عن معتقدة لهم حقوق وعليهم واجبات
فكيف يتعامل الاسلام مع هؤلاء مع العلم انهم مختلفين كليا وجزئيا مع مناهج الاسلام فى الحكم
انا ارضى بتحكيم الكتاب والسنة فى كل حياتى وسواء كنت راضيا ام لا فهذا واجب على كل مسلم ان يستسلم لاوامر الله ونواهية وان يرضى بهذا الحكم ولو لم يتوافق مع هواه الشخصى
لكن غيرنا من غير المسلمين فنحن لا نعيش منفردين
فهل يمكن تطبيق الشريعه فقط على المسلمين
وعدم تطبيقها على غير المسلمين ارجو منك الاجابة
وبالنسبة لسيدنا عثمان هو من الاقرب الصحابة الى قلبى بعد سيدنا ابو بكر وعمر
بل احيانا يكون الاقرب الى نفسى منهما
رغم اختلاف الاراء حول تعين اقاربه فى المناصب وتجاوزه عن اخطائهم
**** الاختلاف فى الحريات الشخصية*****
فمثلا فى موضوع كالحجاب المراه هل سيفرض فرضا فى ظل الدولة الاسلاميه ام ماذا
الدولة الاسلامية ليس لها نموذج محدد حتى الان متوافق مع العصر الحديث وللاسف بعض من يتحدثون عنها****لا اقصد حضرتك***
لا يملكون منهج متكامل يتوافق عليه الجميع
فاين المنهج الاسلامى فى الاقتصاد
اين منهج الاسلامى فى السياسة والتعامل مع الاخرين
اين النهج الاسلامى فى التعليم فى الصحة وغيرها لا توجد دراسات او نماذج لذلك المنهج اعرفها
حتى من هم مشتغلين بالسياسة من الاسلامين لا يملكون منهجا بل يملكون فكرا محترما وجميلا لكن لا يملكون المنهج المناسب لوقتنا هذا فانا ارى مثلا الاخوان المسلمين لا زالوا يعيشون فى حقبة الخمسينات وتوقفوا عندها
فلم نرى تداول السلطة مثلا لدى الاخوان فى منصب المرشد العام مثلا
واخيرا اود ان اقول انا اعشق الاخوان كملتزمين وكفكر اجتماعى اسلامى واحترم هم كمصلحين لكنى اختلف اختلاف كبيرا معهم كسياسين
وعلى فكرة هم قادرين وحدهم على التغير للافضل

ياسر شمس الدين يقول...

وعلى فكرة بقى انا زعلت منكم جدا لما عرفت انكم زملكاوية
يا فاتح صدقنى
الانتماء للزمالك خطيئه
عارف ليه
ماترميش نفسك فى التهلكة
لان تشجيع الزمالك قد يسبب الوفاه وامراض الضغط والقلب والشرايين
يعنى انا راضى زمتك لما فريق يتغلب 6- 1
وبعدين يشيل خمسة من الحرس
وبعدين يشيل 4
من الاهلى
ويخسر كل البطولات
يبقى ده فريق القرن برضه ممكن يكون فريق القرن الافريقى
فريق قرن الغزال
اسمع دية يا حاج
مره واحد زملكاوى بيوقف تاكسى بيقوله 6 اكتوبر فقاله لا ستة واحد
****************************
مره واحد زملكاوى اشترى ساعه كل ماتيجى الساعه 6 تقول له بيبو بيبو بيبو

-------------------------------
**********************
******************
اوعا تزعلوا منى انا بهزر معاكم

الفاتح الجعفري يقول...

اهلا استاذه كوكا الف شكر لحضرتك وجزاكم الله خير

الفاتح اليعقوبي يقول...

استاذ ياسر شمس الدين
دعنا نختلف مع حضرتك وهذا لايفسد للود قضية
السائد في التاريخ الاسلامي هو العدل وليس الظلم ولكن تذكر يااخي انتهت العصمة بموت الرسول (صلي الله عليه وسلم)0
حدثت اخطاء لانهم بشر ولكن الغالب كان تحقيق مصلحة المسلمين
واعتقد ان ان هناك شخصيات غريبة في التاريخ الاسلامي ومنهم طبعا الحجاج
فهذا الحجاج السفاح كان له ايدي بيظاء في تاريخ الاسلام من فتوحات واسعة ولكنه رغم ظلمه وقتله للكثير كان عندما يقول له احد اتقي الله كان يرتد في بعض الاوقات وله مواقف كثيرة مثل هذا

اما سيدنا عثمان فياسيدي لمن تقرا التاريخ ،مشكلة فظيعة بتعيشها الامة مع التاريخ انا اقرا التاريخ للمؤرخين الاسلامين وليس العلمانين واصحاب الاهواء والفرق الفاسدة يعني من الامور الغريبة مثلا مهاجمة اسامة انور عكاشة لسيدنا عمرو بن العاص واخذ يفسر الامور علي هواه
انا اخذ العلم من اهله مش سامحني واحد بتاع سجاير وافلام وكلام فاضي


مثال احد الكتاب الاسلاميين المعروفين وهو مات وكان له اراء غريبة بعد وفاته ابنه يحكي عنه ويقول لم اري ابي ساجدا قط لله ولم اراه يصلي
فكيف اخذ من هذا علم شرعي وتاريخ اسلامي


اما بالنسبة لغير المسلمين فالدين الذين ننصاع لاوامره كما امرنا الله يامرنا ان نحسن اليهم والا نضيق عليهم ولكن اخي تذكر مقولة سيدنا ربعي بن عامر مع رستم قائد الفرس عندما قال له لقد ابتعثنا الله لنخرج العباد من عبادة العباد الي عبادة رب العباد ومن جور الاديان الي عدل الاسلام ومن ضيق الدنيا الي سعة الدنيا والاخرة

فانا مش هاجبره علي دخول ديني ولكن برضه مش هجعله يتعدي حدوده كما اني لن اجعل المسلم يتعدي حدوده معه
وهناك تشريعات اسلامية وممكن تبحث عن معاملة اهل الكتاب في الاسلام ومالهم وماعليهم


اما حكاية الاخوان فانهم يجتدوا قدر استطاعتهم يعني في اخ اسمه ياسر عبدربه وهو رجل اقتصاد ومحول الي المحاكمات العسكريةوهذا الرجل قدم حل وبحث لتحويل الاقتصاد المصري ايل اقتصاد اسلامي في خلال 10 او 15 عاما وهذه خطوة تحسب
وحضرتك اقرا للشيخ القرضاوي واراءه في الاقتصاد الحالي والاقتصاد الاسلامي وهو مواد تدرس في بعض الاماكن مثل معهد الدراسات الاسلامية وفيه قسم خاص بالاقتصاد الاسلامي
يعني الموضوع به ابحاث كثيرة بس القصة في البحث




وبالمناسبة انا افتكرت موقف حصل معي احكيه لك لتعرف مدي الدس الذي يحدث في تاريخنا
كنت عند خالي وعندهم واتحدة جارتهم اشتراكية او شيوعية يعني حاجة زي كده
فكنت بكلم خالي عن صلاح الدين الايوبي فدخلت في الكلام وقالت لي صلاح الدين ايه اللي بتتكلم عنه صلاح الدين ده قتل اخوه وانقلب علي عمه عشان يمسك الحكم وعمل ايه وايه
فانا زهلت فقلت لها كلامك طبعا غلط ودخلت معها لافي نقاش

وبعدين عرفت ان هذا الكلام مدسوس علي صلاح الدين الشيعة نظرا لكرهم له بسبب مواقفه معهم في مصر اليت كانت ستتحول الي دولة شيعية



اخر حاجة واهم حاجة
انابس الزملكاوي اما الجعفري فهو للاسف اهلاوي
الستة واحد والاربعات الكتير ده دليل قوي يدل اد ايه الفرقة دي مبتلاة ابتلاءات شديدة وان الله اذا احب قوما ابتلاهم يعني اللي يشجعهم من الاخر يخرج بفوايد عديدة اولها الصبر والمثابرة وعدم الياس طالما هناك في الميت نفس
واخيرا وليس اخرا فهو مدرسة للفن والهندسة
اما الاهلي فهو فريق الحظ الوافر الناس اللي بتكلها ولعة الفريق اللي ياما اتضحك عليه وارجع حضرتك لحنكش بتاع البلاستيك في احد المواسم كان فاضل للاهلي ماتش واحد مع البلاستيك اللي هبط لو كسبه خد الدوري لو اتعادل او خسر الزمالك ياخد الدوري
المهم اللعيبة بتاعت البلاستيك مرضيوش يروحوا الماتش فالدرب اقعد يتحايل عليهم وجابهم من علي القهاوي ومن بيوتهم قالهم ده ماتش وخلاص
فيلعب الاهلي مع البلاستيك في استاد القاهرة وسط 70الف مشجع
ويتغلب الاهلي من حنكش اسف من البلاستيك
دي فرقة تتشجع بالزمة يلا خير
بايع الزمالك قبل ماييجي يوم مفيهوش مبايعة كله هينفض واللي هتعمله الان بمزاجك هتجبير عليه بعد الزمالك مايقضي عيل الاخضر واليابس
ولقد اعذر من انذر
والسلام

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى يقول...

الأخ الفاتح اليعقوبى ..شكرا على توضيحك .. و فى انتظار المزيد
لعلمك أنا زملكاوى برضه ... بس دمى محروق

و بالنسبة للأخ ياسر شمس الدين

أنا مش عارف أحييك على تعليقك الأولانى ... و لا أدعى عليك عشان تعليقك التانى

الفاتح الجعفري يقول...

اهلا بحضرتك استاذ ياسر ودايما منورنا انا في الحقيقه اختلف مع حضرتك في نقاط كثيره
اولا:ابدا لم يكن الظلم والطغيان هما السائدان في تاريخ الدوله الاسلاميه ويجب ان تعلم اخي عندما اقول الدوله الاسلاميه اي منذ هجره النبي الي المدينه حتي سقوط الدوله العثمانيه 1924
ولو قرات في التاريخ الاسلامي جيدا ومن مصادر صحيحه لوجدت ان العدل والقوه والعلم والرحمه هما السائدان في التاريخ الاسلامي
فانظر الي الفتوحات الاسلاميه وكيف تعاملت مع اهل البلاد المفتوحه بالرحمه والموده
مابالك المسلمين والشعب نفسه
وان الفترات المظلمه كانت موجوده بطبيعه الحياه الدنيا (وتلك الايام نداولها بين الناس) ولكنها ابدا لم تكن السائده
اما الحجاج لم يوجد في عهد الخليفه الراشد عمر بن عبد العزيز
واما في عهد الوليد انا معك انه احد الاخطاء ولكن للوليد الكثير من الايادي البيضاء علي المسلمين فهل تعلم ان اول مستشفي اسلامي متكامل كان في عهد الوليد وفتحت الاندلس وجنوب فرنسا في عهد الوليد
والحجاج نفسه كان له انجازات وان كنت امقته بالطبع ولكنه امر بتنقيط المصحف واتم الفتوحات حتي وصل الي حدود الصين
ويجب ان تعلم ان ولايه الحجاج كانت ولايه قصيره بالنظر الي تاريخ بني اميه والدوله الاسلاميه عامه وهو حاله فريده في التاريخ الاسلامي لايجب ان تعمم علي تاريخ طويل جدا كهذا
اما قولك يااخي في سيدنا عثمان هو من بني اميه واشتهرت بني اميه بقدرتهم علي الحكم والقياده بل وولاهم النبي علي السرايا والجيوش ثم جاء ابو بكر وولا بني اميه ثم جاء عمر واستمر وولي بني اميه فما العجب اذن من ان يوليهم عثمان وقد ولاهم النبي وابو بكر وعمر
اما قولك في ان الحكم الاسلامي كيف يصير علي غير المسلمين :
فمن الطبيعي جدا ان المسلمين عندما يخرجون خارج اقطارهم يصير عليهم حكم تلك البلاد ويخضعوا لها بلاش دي المسلمين في روسيا وامريكا وفرنسا وغيرهم من اهل تلك البلاد يصير عليهم حكم تلك البلاد لانهم اقليه
فبما اننا بلاد اسلاميه فيصير الحكم الاسلامي علي غير المسلمين
وهل الحكم الاسلامي علي غير المسلمين فيه ضرر لهم كلا والله بل فيه كل الخير
اما قولك اين المنهج الاسلامي فيما ذكرت انت من شئون فقد عجبت كل العجب اما الاقتصاد فارجع الي المكتبات والنت وغيرهم وستجد المئات من الباحثين يقدمون بحوث رائعه في الاقتصاد الاسلامي وهي موجوده وستجد منهج اقتصادي شامل يقدمه الاسلام
اما التعليم والصحه وغيرها فأمر الاسلام بالبحث في شتي امور الحياه وحث علي طلب العلم ويكفي ما وصل اليه المسلمين الاوائل وارجع وابحث في كتب التاريخ الاسلامي عن فضل المسلمين في العلم وهل كان
ابو بكر الرازي
وابو اسحاق البيروني
وابن النفيس
والجاحظ
وغيرهم الا نتاج النهج الاسلامي
اما الان فا لان المسلمين بعيدين عن منهج رب العالمين اصابهم التخلف في كل شيء
اما قولك عن ان الاسلاميين لايملكون منهج فلو رجعت الي الوراء 3اعوام فقط فهل تذكر النهج الاصلاحي الذي قدمه الاخوان المسلمين في شتي المجالات كان وقت ان قدمت امريكا مشروع الشرق الاوسط الكبير ولكنه قوبل بالسخريه
فأن الاسلاميين لهم افكار وخطط وتحركات ولكنك تري التضييق الامني والاعلامي وغيره الم تري مايحصل للقيادات من اعتقالات ومحاكمات عسكريه
اما موضوع الحريات الشخصيه فأن الاسلام يحترم حريه الفرد مالم تؤذي الاخرين وان يفرض الحجاب بالقوه ابدا فلم تحدث من قبل قي اي عصر من عصور التاريخ الاسلامي ولكن سيكون هناك فرصه للدعوه الي العفه وخطوره التبرج وعقوبته بين يدي رب العالمين
اما مايتعلق بالحدود كالزنا والقتل والسرقه فسيتم تنفيذها بالطبع
اما قولك الدوله الاسلاميه ليس لهانموذج يتوافق مع العصر الحديث فقول يحتاج الي مراجعه
فهل قامت دوله اسلاميه في العصر الحديث حتي تحكم مثل هذا الحكم وان سبت خطأحكمك بالتجربه لان الدوله الاسلاميه قامت في عصور شتي وواكبت تلك العصور بل وسبقتها وكانت ايضا عصور حديثه في وقتها
يااخي الحبيب جربنا جميع الانظمه وفشلت الا نظام الاسلام نظام رب العالمين هو النظام الوحيد الذي نجح معنا ومع البشر لانه نظام الملك ملك الملوك
(ومن احسن من الله حكما لقوم يوقنون) هذا ما عندي ياخي الحبيب واسف جدا للاطاله ونورتنا وجزاكم الله خير

ساندوا اخوانكم في القوقاز

ممدونات مهمة للغاية

المدونات دي لازم تعدوا عليها وساندوا اصحابها جزاهم الله خيرا

مدونة ارض الحرب جزا الله صاحبها خيرا

كلنا مقاومة

مدونة اولادنا امانة (كيف نربي الاجيال القادمة)

نشقي ليعز ديننا وتسعد امتنا

نشقي ليعز ديننا وتسعد امتنا

جماعة قاداتها شهداء منصورة باذن الله

جماعة قاداتها شهداء منصورة باذن الله

About Me

صورتي
اليعقوبي احد الفاتحين القادمين باذن الله واتمني انا ذلك كل مااسال الله عليه ان يثبتني علي دينه وعلي طريقه والااضل عنه وان يرضي عني

لغتي الجميلة هويتي واصلي وديني

لغتي الجميلة هويتي واصلي وديني

اللهم ارحم اخي علاء رحمة واسعة

اللهم ارحم  اخي علاء رحمة واسعة

اللهم ارحم اخانا رحمة واسعة واجمعنا به في مستقر رحمتك

اللهم ارحم اخانا رحمة واسعة واجمعنا به في مستقر رحمتك
نسالكم الدعاء لاخانا